المواضيع الأخيرة
أفراح أهالي كفيرت
https://awwad.ahlamontada.comمزرعة الدنيا
صفحة 1 من اصل 1
مزرعة الدنيا
مما لا شك فيه أن الجنة و النار في القيامة هي ثمرة أعمال الإنسان في مزرعة الدنيا فكلما كانت أعمالنا منسجمة مع مبادىء الإسلام،و منطبقة مع الموازين الشرعية الإلهية،فإنها تقربنا إلى الله جل و علا،و إلى الجنة زلفى،في نفس الوقت الذي تبعدنا عن النار،فأعمال الفرد هي الكفيلة بإيصاله إلى الجنة أو النار.
إن النبي و وصيه علي عليهما السلام يمثلان نموذجين متكاملين لقوانين الإسلام،و كذا شأن الأئمة المعصومين عليهم السلام من بعدهم،فكلما كانت أعمالنا إليهم اقرب فنحن إلى مبادىء الإسلام و إلى الجنة أقرب،و إنما نزداد قربا من النار كلما ابتعدنا عنهم.
لقد جاء في بعض الأحاديث«حب علي إيمان،و بغضه كفر» (1) و نفهم منه أن حب علي عليه السلام ميزان لمصير العباد إلى الجنة،كما أن بغضه سبب في المصير إلى النار.
و لا يخفى أن الحب و البغض هنا ليسا أمرا ذهنيا فقط،أو أمرا شعوريا كما يتوهم،بل الحب و البغض لا يكون إلا بالعمل،و لذا ورد في الحديث«هل الدين إلا الحب».
إذ من كان يبغض عليا فلا يسير على نهج علي عليه السلام،و بالنتيجة لا يكون عمله منطبقا مع مبادىء،الإسلام،و من يحب عليا و كان عمله مطابقا لعمل علي عليه السلام فهو يدخل الجنة،فلعل المراد بكونه عليه السلام«قسيم الجنة و النار»هذا المعنى،و قد يراد أنه قسيمهما فعلا،حيث ورد في الحديث على ما سيأتي أنه عليه السلام يقول للنار«هذا لي،و هذا لك»و الله العالم.فعلى هذا،إن البعض ممن يدعي حب علي عليه السلام كالدراويش و الصوفية أو بعض من لا دراية له،و لكن لا يعمل بمنهج علي عليه السلام،لا يتوقع أن يدخل الجنة لمجرد محبته لعلي عليه السلام بلا عمل،كما قال الله تعالى:إن الذين آمنو و عملوا الصالحات اولئك أصحاب الجنة. (2)
و قال علي عليه السلام لعثمان بن حنيف عامله على البصرة:«ألا و إن لكل مأموم إماما يقتدي به،و يستضيء بنور علمه» (3) ،و ليس معنى الاقتداء بالإمام إلا العمل بطريقته،و إليك بعض الأخبار التي توضح ما قلنا :
1ـروى ابن المغازلي الشافعي،عن علي عليه السلام،أنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«إنك قسيم النار،و إنك تقرع باب الجنة،و تدخلها بغير حساب». (4)
2ـو روى الخوارزمي بالاسناد عن علي عليه السلام،أنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«يا علي،إنك قسيم الجنة و النار،و إنك تقرع باب الجنة فتدخلها بغير حساب» (5) .
3ـو روى أيضا بالاسناد عن علي عليه السلام،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«يا علي،إني سألت الله فيك خمس خصال فأعطاني...إلى أن قال:و أما الخامسة فسألت ربي أن تكون قائد أمتي إلى الجنة فأعطاني،فالحمد الله الذي من علي بذلك». (6)
4ـو روى الجويني،بسنده عن عباية،عن علي عليه السلام،قال:«أنا قسيم النار،إذا كان يوم القيامة قلت:هذا لك،و هذا لي»
علي حبه جنة
قسيم النار و الجنه
وصي المصطفى حقا
إمام الإنس و الجنة (7)
إن النبي و وصيه علي عليهما السلام يمثلان نموذجين متكاملين لقوانين الإسلام،و كذا شأن الأئمة المعصومين عليهم السلام من بعدهم،فكلما كانت أعمالنا إليهم اقرب فنحن إلى مبادىء الإسلام و إلى الجنة أقرب،و إنما نزداد قربا من النار كلما ابتعدنا عنهم.
لقد جاء في بعض الأحاديث«حب علي إيمان،و بغضه كفر» (1) و نفهم منه أن حب علي عليه السلام ميزان لمصير العباد إلى الجنة،كما أن بغضه سبب في المصير إلى النار.
و لا يخفى أن الحب و البغض هنا ليسا أمرا ذهنيا فقط،أو أمرا شعوريا كما يتوهم،بل الحب و البغض لا يكون إلا بالعمل،و لذا ورد في الحديث«هل الدين إلا الحب».
إذ من كان يبغض عليا فلا يسير على نهج علي عليه السلام،و بالنتيجة لا يكون عمله منطبقا مع مبادىء،الإسلام،و من يحب عليا و كان عمله مطابقا لعمل علي عليه السلام فهو يدخل الجنة،فلعل المراد بكونه عليه السلام«قسيم الجنة و النار»هذا المعنى،و قد يراد أنه قسيمهما فعلا،حيث ورد في الحديث على ما سيأتي أنه عليه السلام يقول للنار«هذا لي،و هذا لك»و الله العالم.فعلى هذا،إن البعض ممن يدعي حب علي عليه السلام كالدراويش و الصوفية أو بعض من لا دراية له،و لكن لا يعمل بمنهج علي عليه السلام،لا يتوقع أن يدخل الجنة لمجرد محبته لعلي عليه السلام بلا عمل،كما قال الله تعالى:إن الذين آمنو و عملوا الصالحات اولئك أصحاب الجنة. (2)
و قال علي عليه السلام لعثمان بن حنيف عامله على البصرة:«ألا و إن لكل مأموم إماما يقتدي به،و يستضيء بنور علمه» (3) ،و ليس معنى الاقتداء بالإمام إلا العمل بطريقته،و إليك بعض الأخبار التي توضح ما قلنا :
1ـروى ابن المغازلي الشافعي،عن علي عليه السلام،أنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«إنك قسيم النار،و إنك تقرع باب الجنة،و تدخلها بغير حساب». (4)
2ـو روى الخوارزمي بالاسناد عن علي عليه السلام،أنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«يا علي،إنك قسيم الجنة و النار،و إنك تقرع باب الجنة فتدخلها بغير حساب» (5) .
3ـو روى أيضا بالاسناد عن علي عليه السلام،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«يا علي،إني سألت الله فيك خمس خصال فأعطاني...إلى أن قال:و أما الخامسة فسألت ربي أن تكون قائد أمتي إلى الجنة فأعطاني،فالحمد الله الذي من علي بذلك». (6)
4ـو روى الجويني،بسنده عن عباية،عن علي عليه السلام،قال:«أنا قسيم النار،إذا كان يوم القيامة قلت:هذا لك،و هذا لي»
علي حبه جنة
قسيم النار و الجنه
وصي المصطفى حقا
إمام الإنس و الجنة (7)
غالب العواد- عضو نشيط
- نقاط : 272815
مواضيع مماثلة
» نصائح لسعادتك في الدنيا والآخرة
» الحكمة من خلق الإنسان وحقيقة الحياة الدنيا
» اهم امرأه في الدنيا
» هو فيه كده فى الدنيا سبحان الله
» عجائب الدنيا السبع
» الحكمة من خلق الإنسان وحقيقة الحياة الدنيا
» اهم امرأه في الدنيا
» هو فيه كده فى الدنيا سبحان الله
» عجائب الدنيا السبع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 30, 2014 5:46 am من طرف شرحبيل ب
» اين انت يا مدير /نائب المدير
السبت يناير 25, 2014 10:29 am من طرف شرحبيل ب
» الصوره الشخصيه
الخميس يناير 23, 2014 10:21 am من طرف أيمن عواد
» الواتس أب العربي
الخميس يناير 23, 2014 8:01 am من طرف اشرف عواد
» فوائد التمر
الخميس يناير 23, 2014 7:30 am من طرف اشرف عواد
» الحياء في الاسلام
الجمعة نوفمبر 02, 2012 3:44 pm من طرف احمد عبداللطيف
» ابحث عن اسم (عيلة عواد) على الفيس بوك
السبت سبتمبر 22, 2012 8:33 am من طرف اشرف عواد
» فضل الدعاء
السبت ديسمبر 10, 2011 1:46 pm من طرف الحالم
» احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الخميس نوفمبر 17, 2011 10:19 am من طرف مسعود عواد
» طفل يعرب كلمة ( فلسطين )
الأربعاء نوفمبر 16, 2011 8:55 pm من طرف مسعود عواد
» أجمل ما قيل في المرأه الفلسطينيه
الجمعة نوفمبر 04, 2011 1:24 pm من طرف الحالم
» العنف ضد المرأه ___ العنف النفسي __
الجمعة نوفمبر 04, 2011 1:17 pm من طرف الحالم
» من صفات قوم لوط
الجمعة نوفمبر 04, 2011 1:11 pm من طرف الحالم
» الى كل من يتجاهل القسم الاسلامي
الجمعة نوفمبر 04, 2011 1:10 pm من طرف الحالم
» ما ذا يحث لجسمك عندما تقول ( يا الله )
الجمعة نوفمبر 04, 2011 1:08 pm من طرف الحالم